أدوات الاعلام الجديد

كان الإعلام في الماضي مقتصرًا على البث التلفزيوني والإذاعي ؛ مما يجعل الأخبار والمعلومات محدودة وفي نطاق ضيقبسبب الاعتماد الكامل على تواجد المراسل أو الصحفي في موقع الحدَث […]
ماهو الاعلام الجديد
ان الحديث عن الاعلام الجديد يقودنا بداية الى مفهوم  الويب  2.0 . هذا الاخير مصطلح يشير الى مجموعة من التقنيات والتطبيقات التي  ادت الى تغيير سلوك الشبكة العالمية الانترنت *.
اما الاعلام الجديد فيعرفه قاموس التكنلوجيا الرفيع -high-tech  dictionary- بانه :
اندماج  الكمبيوتر,وشبكات الكمبيوتر,والوسائط المتعددة.**
يتخذ الاعلام الجديد اشكال مختلفة ومتنوعة ولعل اهمها الشبكات  الاجتماعية , مواقع المفضلات الاجتماعيةSocial  bookmarking, اضافة الى مواقع تبادل  الصور والفيديو , وكذلك المدونات.
اغلب اشكال الاعلام الجديد  انتاج غربي, والعرب غالبا مجرد مستخدمين, وفي احسن الاحوال هناك محاولات  لاستحداث مواقع اعلام جديد ذات انتاج عربي ,محتوى عربي, وموجهة للعرب ,او  انتاج تطبيقات لبعض مواقع الاعلام الجديد , اوانشاء و تعريب القوالب  بالنسبة للمدونات,وهذا امر محمود على كل حال .
يتخذ عدة اشكال منهامايلي:

أولا:الشبكات  الاجتماعية:

تهدف لجمع المستخدمين  والأصدقاء ومشاركة الأنشطة والاهتمامات, و تكوين  صداقات  مع أشخاص آخرين  لهم نفس توجهاتك.
1-الفايسبوك:
يعد من اشهر شبكات التواصل الاجتماعي . وقد أثير الكثير من الجدل حول موقع  الفيس بوك على مدار الأعوام القليلة  الماضية. فقد تم حظر استخدام الموقع  في العديد من الدول خلال فترات  متفاوتة.كما حدث في ايران مؤخرا.

2-تويتر:

شبكة اجتماعية تقدم خدمة تدوين  مصغر, بحيث يمكن لمستخدميه ارسال تحديثات لاتتعدى 140 حرف,سواء عن  طريق تويتر مباشرة ,او عن طريق التطبيقات الخارجية التي يقوم بها  المطورون,مثل خدمة كزلك.  وغيرها من  التطبيقات الكثيرة.
وهناك ايضا موقع  tikingitglobal وفرند فيد و ماي سبايس للتواصل الاجتماعي وغيرها  كثير.
وقد حاول العرب الاستفادة من  فكرة الشبكات الاجتماعية لانشاء شبكات اجتماعية عربية, لكنها لم تصل الى  شهرة الفايسبوك,تويتر,وماي سبايس.

هذه بعض الامثلة عن شبكات اجتماعية عربية:

1-شبكة فرنداوي:

تعتبر نفسها  بمثابة  فايسبوك للعرب , شعارها فرنداوي ,دليل الاصدقاء العرب , تقدم  خدمات متعددة  ,منها امكانية انشاء مدونات للاعضاء,انشاء  مجموعات,الدردشة,مشاركة الصور  ,اضافة الى الالعاب.

2-شبكة ارابز:

شبكة اجتماعية تتيح لك التواصل مع اصدقاء,والتعرف على  اخرين من مختلف انحاء العالم , تقدم خدمة مشاركة الصور والمدونات,اضافة الى  امكانية التواصل على الشبكة بواسطة حساب الفايسبوك الخاص بك.
وهناك من حاول استخدام المواقع  الاجتماعية لاحداث تغييرعلى ارض الواقع  , حيث انشأ ايال  رافيف , شبكة اجتماعية تحمل اسم منبر  صانعي السلام,  لخدمة السلام في الشرق  الاوسط -خصوصا بين فلسطين واسرائيل- أطلقت صحيفة هآارتس على الموقع  لقب  “فيسبوك السلام”، لأنه يعمل  تقريبا مثل الفايس بوك ويرتكز على التزام  مشترك  بالسلام في الشرق الأوسط. -لكن لحد الآن لم تسنح لي الفرصة للتأكد  من صحة الهدف الذي يدعو له الموقع-

ثانيا: المفضلات  الاجتماعية :

وهي مواقع تسمح لك  بانشاء مفضلاتك وارشفتها , وحتى مشاركتها مع باقي الاعضاء المسجلين في هذه  المواقع , هي مفضلة لاترتبط بجهازك كما هي العادة ,بل هي مفضلة موجودة على  شبكة الانترنت.

1-موقع ديغ :

يتيح للمستخدمين اضافة مفضلاتهم ومشاركتها مع الاخرين, مع امكانية  التصويت على الخبر الذي اعجبك , ليرتفع ترتيبه ضمن باقي الاخبار, وكل شخص  بامكانه ان يصوت على اخبار غيره المتاحة للمشاركة مع الاخرين,كما ان الموقع  به امكانية الدخول من خلال حساب الفايسبوك خاصتك.
اضافة الى ان الاخبار مقسمة ضمن فئات,مما يتيح للمستخدم امكانية  الوصول للاخبار التي يريد بأسهل طريقة ممكنة.
وقد ظهرت عدة مواقع عربية توفر خدمة المفضلات الاجتماعية , ساذكر  منها مايلي:
*-موقع ضربت: مفضلة اجتماعية ,تتيح مشاركة  الاخبار والتصويت عليها, فهو ليس المصدر الاصلي للخبر ,بل وسيلة للاطلاع  على الاخبار , شعر الموقع:ضربت ,الخبر بصوتك.
*-موقع  افلق: حيث يقوم المشتركون باختيار روابط الاخبار التي تعجبهم,  ومشاركتها مع اصدقائهم ,ومن خلال التصويت تنتقل الاخبار التي تحصل على اكبر  الاصوات الى الصفحة الرئيسية.وموقع قول  قال و موقع خبر يقدمان نفس  الخدمة.
*-حفار  المدونات: موقع مهم جدا يعتمد على فكرة التصويت والاختيار لكنه خاص فقط  للمدونات العربية . فكرة الموقع جميلة,حيث يتيح لك الوصول الى اخر اخبار  المدونات العربية ,كما يمكنك اضافة  مدونتك,او  الاشتراك في الخلاصات ,او التسجيل في الموقع ,وبذلك تحصل  على صفحتك الخاصة التي تحتوي على المواضيع التي صوتت لها. كما يقدم الموقع  قائمة بانشط عشر اعضاء,وافضل عشر مدونات.في صفحة احصائيات.
الموقع يوفر للمستخدمين منتدى  الاقتراحات, على طريقة تويتر نوعا ما,حيث يمكنك وضع اقتراحاتك ,ثم  يصوت عليها باقي الاعضاء,
كذك وفر الموقع  مدونة تطوير حفار المدونات,فيها  اخر التعديلات التي تمت على الموقع.

ثالثا : مواقع  استضافة المدونات -المجانية- :

1-الوورد برس:

موقع يقدم خدمة  استضافة مدونات احترافية ,كما يتيح انشاء مدونات عربية , وبه العديد من  الاضافات,التي تسمح بالحصول على مدونة احترافية باتم معنى الكلمة, لكن اغلب  اضافات الوورد برس الجيدة غير مجانية.

2-بلوجر:

خدمة استضافة  مدونات مجانية بالعربية, عدد المدونات في بلوغر اكثر منها في الوورد برس***  , وربما يعود هذا الى البساطة التي تتميز بها بلوغر,اضافة الى انها تحوي  بعض الاضافات المجانية الجيدة.

3- تمبلر:

هناك من يعده شبكة اجتماعية ,تقدم  خدمة تدوين مصغر,على غرار تويتر,وهناك من يعده منصة تدوين مصغر,وانا اميل  الى الراي الثاني, فتمبلر عبارة عن منصة تدوين, تسمح لمستخدميه بالتدوين  على شكل نص أو صورة أو ملفات فيديو أو روابط أو  أقوال أو حتى ملفات  صوتيّة،ومايجعله يميل الى كونه شبكة اجتماعية اكثرمنه منصة تدوين ان   المستخدمين في تمبلريمكنهم متابعة بعضهم  البعض فتظهر تحديثاتهم على حسابات  من يتابعونهم، كما يستطيعون تفضيل أو  إعادة إرسال التحديثات في الموقع  كما هو الحال مع تويتر.لكني افضل تسميته منصة تدوين مصغر لها ميزات متفردة  جمعت بين خدمات الشبكات الاجتماعية والتدوين.
وهناك مواقع عربية تقدم خدمات استضافة المدونات لكنها ليست ذات  شهرة واحترافية كالبلوغر والوورد برس منها,مدونات مكتوبمدونات جيران,  مدونات اكتب.كوم, و مدونات البوابة.
اضافة الى شبكة  تدوين…الحياة في مدونات , وهي في رأيي خدمة تدوين جيدة مقارنة  بنظيراتها,تابعة لمشروعات عربية,وهو مجتمع يهدف الى تطوير انترنت للعرب.

رابعا: مشاركة الفيديوهات والصور:

مواقع مشاركة الفيديوهات هي مواقع اعلام جديد ,تتيح  لك مشاركة فيديوهاتك,وصورك مع اصدقائك على الموقع, اشهرها:

1-اليوتيوب:

فكرة الموقع هي  مشاركة الفيديو,حيث بامكانك ان  تقوم بوضع فيديوهات خاصة بك انجزتها بنفسك,اومشاركة فيديوهات اعجبتك سواء  كانت اخبار ,او طرائف, او اغاني,وقد احدث اليوتيوب في بدايته مشاكل  للمنتجين الذين لم تعد الاغاني تحقق لهم ارباحا بسبب اليوتيوب,الذي اتاح  لعامة الناس الحصول على ما يريدون بمجرد التحميل من الموقع دون دفع  مليم,مما دفع ادارة الموقع الى تغيير اتفاقية الاستخدام حيث منعت وضع  فيديوهات طويلة , وما زال المستخدمون يتحايلون على هذه الاتفاقية ,وذلك  باستخدام عدة اجزاء.
فكرة اليوتيوب  لاقت نجاحا لدى المستخدمين , فكانت بمثابة قنوات خاصة , يبث فيها كل فرد ما  يحلو له, لكن بعض المستخدمين العرب استهجنوا بعض الفيديوهات غير الاخلاقية  المنتشرة على اليوتيوب, فاقترحوا انشاء يوتيوب خاص بهم,هو:

2-اليوتيوب  النقي:

الموقع لا يختلف عن اليوتيوب  كثيرا,غير ان الاختلاف الوحيد ,ان سياسة الموقع ترفض الفيديوهات المخالفة  لتعاليم الاسلام, تحت شعار:
شاهد-اطمئن-انشر  ومعناه شاهد ما ترغب به وانت مطمئن فلن تجد غير ما هو مباح , انشر الموقع  بين اصحابك ليستخدموه.
الفكرة لاقت بعض  الانتقاد, على اساس انك مخير فيما تشاهد وليس اليوتيوب هو الذي يجبرك على  المشاهدة, لكنها فكرة جيدة على كل حال,على الاقل بالنسبة للاطفال  والمراهقين,لان الرقابة من طرف الاولياء وحدها لاتكفي.
جوجل ايضا لديها موقع مشاركة فيديو هو:جوجل فيديو.

خامسا:مواقع مشاركة الصور :

مواقع مشاركة الصور تسمح لك برفع صورك الى الموقع ,  ومشاركتها مع الآخرين,اشهرهذه المواقع على الاطلاقلبكر جبثيقدم خدمة مشاركة الصور عن طريق  التسجيل في الموقع , ولايمكن التسجيل الا بواسطة بريد ياهوو, لانك ان حاولت  التسجيل بواسطة حساب بريدي اخر,لايمكنك ذلك وينبهك الموقع الى ضرورة  التسجيل بواسطة بريد الياهو.
كما توجد مواقع اخرى عديدة لمشاركة الصور  وتخزينها, منها سلايد , فوتو لوغ ,  فوتكي.
هذه بعض من اهم اشكال الاعلام الجديد , حاولت جمعها لكم , لكنها  لاتنحصر فيما ذكر هنا فقط , بل هناك العديد منها لم اذكره هنا, والميزة  التي تجعل من الاعلام الجديد يشكل قوة -على الاقل من وجهة نظري- هي خاصية التشبيك -ان صح التعبير-التي تتميز بها هذه المواقع.
ما اقصده من فكرة التشبيك هنا , هو ان اي شخص يملك حسابات متعددة  في المواقع الاجتماعية بامكانه اضافة ايقونات هذه المواقع في مدونته , او  في فرند فيد مثلا , بحيث تؤدي هذه الايقونات مباشرة الى حسابه في تلك  المواقع, وذلك يسهل على اصدقائه ايجاده في اي من موقع اخر,ببساطة انك تبني  عالما خاصا بك  في الشبكات الاجتماعية تشاركه مع الاخرين.
واحة الحاسب

التصنيف: أدوات الإعلام الرقمي, الإعلام الرقمي والناس, مدونة

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات

القائمة البريدية