أهم 10 مواقع يحتاج إليها كل صحفي

تدريب وفرص عمل وأكثر من ذلك، اكتساب مهارات وخبرات جديدة توفّرها مواقع وتطبيقات على شبكة الإنترنت، تساعد الصحفيين على تطوير مهاراتهم وأداء عملهم بطريقة أكفأ وأسرع.


1- أكاديمية بي بي سي:
من أقوى المواقع التي تتيح مصادر تعليم الصحافة بـ26 لغة مختلفة، بينها العربية، تشمل قواعد الكتابة الصحفية الصحيحة، ودورات في اللغة الإنجليزية، بالإضافة لتقنيات الإعلام الجديد، وإرشادات العمل الصحفي.
ويمكن الاطلاع على الموقع من هنا

2- إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية "أريج":
منظمة عربية غير ربحية، مقرّها عمان، تهدف لدعم الصحفيين المتخصصين فى الصحافة الاستقصائية، بتوفير إشراف احترافي للصحفيين الشباب، وورش تدريب، وموارد ودعم مجتمعي للصحفيين الاستقصائيين، بمناطق انتشارها في مصر والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين والعراق والبحرين واليمن وتونس.
ويمكن زيارة الموقع من هنا


3- المركز الدولي للصحفيين:
يقدّم دورات مجانية على الإنترنت بخصوص مجموعة من المواضيع، بما في ذلك الصحافة الإلكترونية والاستقصائية، وتغطية قضايا العمل والعمال والاقتصاد، وغيرها.
ويمكن الاطلاع على الدورات المتاحة من هنا


4- شبكة الصحفيين الدوليين:
تقدم خدماتها للصحفيين بـ7 لغات، من بينها العربية، للاطلاع على فرص العمل والتدريب في الصحف العربية، وبناء شبكة علاقات بين زملاء المهنة العرب، ويقع مقر الشبكة في واشنطن.
ويمكن الاطلاع على موقعها من هنا


5- موقع التوظيف الإعلامي:
موقع متخصّص فى نشر الوظائف الإعلامية المتاحة فى مصر والوطن العربي، سواء التلفزيونية أو الإذاعية أو الصحفية، ويمكنك التسجيل، وإنشاء حساب على الموقع، وتحميل سيرتك الذاتية، للوصول للوظيفة المناسبة.
الموقع تحت إشراف "الوكالة للإعلام والفنون"، ويمكنك زيارته من هنا


6- صفحة وظائف صحفية "على فيسبوك":
صفحة مستقلة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" مخصصة لمساعدة شباب الصحفيين في معرفة الفرص المتاحة في سوق العمل الصحفي والاعلامي بمصر وخارج مصر، بالاضافة الى فرص التدريب والتأهيل.
من هنا


7- الصوت الحر:
يقدم الصوت الحر أو "الشبكة العربية لدعم الإعلام" ومقرها القاهرة الدعم الفنى والقانونى للصحفيين العرب، حيث يقدم تدريبات وورش عمل، كما توفر معلومات بشان التشريعات الخاصة بالإعلام، بالإضافة إلى مقالات وتدوينات متميزة من صحافيين متخصصين في مجالات الكتابة الصحفية.
ويمكن زيارة الموقع من هنا


8- مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية "سكايز":
يهدف "سكايز" في الأساس للدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية في المشرق العربي، عبر رصد قضايا الانتهاكات التي تتعرّض لها الحريات الإعلامية والثقافية في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، والتحرّك في إطار قوى المجتمع المدني، للدفاع عن الحرية، بمختلف الوسائل الشرعية، وبناء قاعدة ضغط ثقافية وإعلامية في المنطقة العربية والعالم.
في دول لبنان وسوريا وفلسطين والأردن، ويقع المركز فى بيروت.
ويمكن زيارة الموقع الإلكتروني من هنا.


9- مبادرة الصحافة الأخلاقية:
تعمل على نشر المعايير والاعتبارات الأخلاقية في الممارسة المهنية. أطلقها الاتحاد الدولي للصحفيين، وأطلقت المبادرة كتابًا في الممارسة الصحفية وأخلاقيات المهنة.
ويمكن دخول الموقع من هنا


10- صفحة "اكتب صح":
صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تمثّل مبادرة مجتمعية، لمساعدة الكتاب والصحفيين والطلاب والمترجمين، وكل المشتغلين بالكتابة، على تحسين لغتهم العربية، بعرض أشهر الأخطاء الإملائية والنحوية والأسلوبية، التي يمكن أن يقعوا فيها، بأسلوب سهل ومباشر، بعيدًا عن تعقيد الكتب التراثية، أنشأها الصحفي حسام مصطفى إبراهيم، منذ نحو 8 أشهر، وفاق عدد متابعيها 19 ألفًا. وبدأت الصفحة أولى ورشها العملية 19 أغسطس الحالي.
يمكن زيارة الصفحة من هنا

المصدر:

دوت مصر 

خالد يوسف

التصنيف: أدوات الإعلام الرقمي, الصحافة والناس, مدونة

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات

القائمة البريدية